stack
  • Facebook
  • RSS
  • youtube
  • technorati
  • delicious

الحد الاقصى للمرتبات فى مصر و التنفيذ بالقوة الجبرية :

الحد الاقصى و التنفيذ بالقوة الجبرية :
---------------------------------------------
بدأ البنك المركزى المصرى، والبنوك العامة العاملة بالسوق المحلية، الأربعاء والخميس، صرف راتب شهر يوليو مبكرًا، بمناسبة عيد الفطر المبارك، وتم الصرف بعد تطبيق قانون الحد الأقصى للدخل، وسط توقعات بأن يوفر التطبيق نحو 75 مليون جنيه فى القطاع المصرفى الحكومى.
وقال مسؤول بارز فى البنك المركزى، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه تم صرف الرواتب بعد تطبيق الحد الأقصى على جميع قيادات البنك، وبينهم المحافظ هشام رامز، ونائباه، ووكلاء البنك، وعدد من المستشارين، والوكلاء المساعدون، ورؤساء القطاعات، مؤكدا صعوبة تحديد ما سيتم تدبيره من تطبيق القانون فى البنك.
وأكد محمد بركات، رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد المصارف العربية، بدء صرف رواتب العاملين فى البنك، أمس، مع تطبيق الحد وفقاً للقانون بواقع 42 ألف جنيه شهرياً.
وقال «بركات» فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» إن نحو 40 مسؤولاً فى البنك فقط يخضعون لتطبيق الحد الأقصى، مؤكدًا أن الفرق يبلغ نحو 9 ملايين جنيه سنوياً، وأشار إلى التزام البنك ضمن البنوك العامة بتطبيق الحد الأقصى بصيغته القديمة بواقع 35 مثل الحد الأدنى للأجور منذ عام 2012، موضحاً أن رواتب أعلى 20 قيادة مصرفية دخلاً بلغت نحو مليون و600 ألف جنيه وفقاً للقانون السابق، بمتوسط 181 ألف جنيه شهرياً لكل واحد. ونفى بركات صرف أى رواتب أو أجور أو بدلات وحوافز أو أرباح بخلاف الحد الأقصى من صناديق أخرى، أو تلقى وعود بعودة صندوق تطوير الجهاز المصرفى لدى البنك المركزى، والذى تمت تصفيته فى أواخر عهد محافظ البنك المركزى السابق الدكتور فاروق العقدة.
ويخضع لقانون الحد الأقصى للأجور الذى صدرت لائحته التنفيذية الأسبوع الماضى، كل من البنك المركزى المصرى، والبنوك العامة، ومنها الأهلى المصرى، مصر، الاستثمار القومى، التنمية الصناعية والعمال المصرى، العقارى المصرى العربى، التعمير والإسكان، والقاهرة.
------------------------
عن المصرى اليوم .
-----------------------
الشامى السنجرى

التوتر و تأثيره على الانسان :

التوتر و تأثيره على الانسان :
----------------------------------
تأثير التوتر على قوة الذاكرة:
إن هرمونات التوتر تضعف من عمل الذاكرة والمشاعر السلبية تسبب تغييرات فسيولوجية في الجسد، لأن الجسد يدخل في حالة ضغط عصبي كرد فعل لما يشعر به.
*التوتر الجسدي: ويسبب للفرد الصداع والأرق وآلام العضلات وعدم انتظام ضربات القلب والتنفس، والجفاف للحلق والرعشة لليدين.
*التوتر النفسي: ويصاب الشخص بالقلق والغضب والخوف والإحباط.
*التوتر الذهني: ضعف الذاكرة وقلة التركيز والتشويش.
*التوتر السلوكي: يكون التوتر سبباً للأنواع من الإدمان سواء للمخدرات أو للطعام أو للحلويات أو التدخين وغير ذلك.

الشائعات و خطرها على المجتمع و الفرد من المنظور الاسلامى .

الشائعات وخطرها .
-------------------
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد؛
فقد ندب دين الإسلام إلى الصدق وحذر من الكذب، فقد ثبت عَنْ عَبْدِ الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ كَذَّابًا» رواه البخاري ومسلم.
ومن أخطر صور الكذب إطلاق الشائعات:
وهذا النوع من الكذب يستخدمه أعدؤنا لتدمير الشعوب، ويسمونه بأسماء كثيرة، منها: حرب الأعصاب، والحرب النفسية.
ومما يدل على أنه من أنواع الكذب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ» رواه مسلم.
وروى في المقدمة قول نبينا صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ».
نماذج من الشائعات التي أضرت بالأمة:
1/ شائعة إسلام أهل مكة لما هاجر المسلمون إلى الحبشة، فرجع بعضهم، فأسروا وعذبوا.
2/ شائعة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قتل يوم أحد، فعلا الهم الصحابة وتمكن الغم منهم، وتسربت إليهم روح الهزيمة وأوهنت قوتهم، فمن واقف لا يدري ما يفعله، ومن معتزل للمعركة فارٍّ من أرضها، ومن يائس من الحياة قائل: "ما فائدة العيش بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم".
3/ شائعة حمراء الأسد التي حكاها القرآن }إنَّ الناس قد جمعوا لكم{ [آل عمران/173].
4/ شائعة الإفك.
ولا تسأل عما ترتب من أثر سيء عليها!!
فرسول الله صلى الله عليه وسلم نزل به من الهم ما جعل عليا يشير عليه بطلاق زوجه.
وأبوها وأمها أسكتتهما الحادثة وأحاط بهما همٌّ عظيم.
وعائشة فارقها النوم، ولازمها البكاء، حتى أقحطت به عينها وجفت مآقيها.
ولحق بالصحابة الذين أدّبوا أنفسهم بما أنزل الله بعدُ في الآية }لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً{ [النور/12] حزن عميق وأسى عارم. ولقد قال الله تعالى في شأن هذه الشائعة: }إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ{ [النور/15].
5/ شائعات في الحجاز ومصر والمغرب عن عثمان رضي الله عنه أنه لم يشهد بدراً، وفر من أحد، ولم يبايع ...إلى آخر ترهات أجاب وأفاد بشأنها ابن العربي في العواصم من القواصم رحمه الله.
فلما فشت هذه الأخبار، وانتشرت في الآفاق جمعت الغوغاء، فكانت سبب قتلهم له رضي الله عنه وسخط ولعن من قتله.
التحذير من الشائعات:
إطلاق الشائعات فعل من لا خلاق له، وقد أعلمنا ربنا في كتابه أن ذلك من خلال الكافرين المكذبين بيوم الدين.. فلقد أشاع قوم نوح عنه أن همَّه لفتُ النظر إليه والتفضل على قومه، وأشاع قوم هود عليه السلام أنه سفيه؛ ولقد علموا أنه أعقلهم وخيرهم وأنهم أولى بذلك منه، وأشاع فرعون عن نبي الله موسى: }إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِه{ [الشعراء/35]. ولا يخفى على مسلم ما قاله أعداء الله وأشاعوه من شأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم!
ومن أجل ذلك نهى شرعنا وحذر من إطلاق الشائعات..
قال ابن كثير: "وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قيل وقال. أي: الذي يكثر من الحديث عما يقول الناس من غير تَثبُّت، ولا تَدبُّر، ولا تبَيُّن" .
وفيما يتعلق بالأعراض والقذف جاء هذا التحذير: }إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ{ [النور/19]. ومعنى الآية: إن الذين يحبون شيوع الفاحشة في المسلمين من قَذْف بالزنى أو أي قول سيِّئ لهم عذاب أليم في الدنيا بإقامة الحد عليهم، وغيره من البلايا الدنيوية، ولهم في الآخرة عذاب النار إن لم يتوبوا، والله- وحده- يعلم كذبهم، ويعلم مصالح عباده، وعواقب الأمور، وأنتم لا تعلمون ذلك. وفي حديث أسماء بن يزيد رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخِيَارِكُمْ»؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ الله. قَالَ: «الَّذِينَ إِذَا رُءُوا ذُكِرَ اللَّهُ تَعَالَى». ثُمَّ قَالَ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشِرَارِكُمْ؟ الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ، الْمُفْسِدُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ، الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْعَنَتَ» رواه أحمد.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بئس مطية الرجل زعموا» رواه البخاري في الأدب وأبو داود.
قال البغوي رحمه الله: "إنما ذم هذه اللفظة لأنها تستعمل غالبا في حديث لا سند له ولا ثبت فيه، إنما هو شيء يحكى على الألسن، فشبه النبي صلى الله عليه وسلم ما يقدمه الرجل أمام كلامه ليتوصل به إلى حاجته من قولهم: زعموا، بالمطية التي يتوصل بها الرجل إلى مقصده الذي يؤمه، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتثبت فيما يحكيه والاحتياط فيما يرويه، فلا يروي حديثا حتى يكون مرويا عن ثقة" شرح السنة (3/413) .
ما يجب على المسلم إذا بلغه أمر:
- عدم إشاعته؛ لأنه من الكذب كما مر معنا.
- مراقبة الله، فلا يشيع خبراً، ولا يسيء ظناً، ولا يهتك عرضاً، ولا يصدق فاسقاً.
طلب البرهان والتثبت. وهذا ما ندب الله تعالى إليه في كثير من آي القرآن، قال تعالى: }لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء{ [النور/13]، وقال: }وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلا{ [النساء/83]، والمعنى: وإذا جاء هؤلاء الذين لم يستقر الإيمان في قلوبهم أمْرٌ يجب كتمانه متعلقًا بالأمن الذي يعود خيره على الإسلام والمسلمين، أو بالخوف الذي يلقي في قلوبهم عدم الاطمئنان، أفشوه وأذاعوا به في الناس. ومعنى قوله: }يستنبطونه{، أي: يستخرجونه ويستعلمونه من معادنه، يقال: استنبط الرجل العين، إذا حفرها واستخرجها من قعورها. وقال تعالى: }يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا{. وفي السنة الصحيحة: «التأني من الله والعجلة من الشيطان» رواه أبو يعلى، و«التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة» رواه أبو داود.
ومن أشد الأحاديث تحذيراً من إطلاق الشائعات حديث الرؤيا في صحيح البخاري رحمه الله، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأي رجلين، رجلا قائما على رأس رجل، وعند القائم كلوب مِنْ حَدِيدٍ، وكان يدخل الْكَلُّوبَ فِي شِدْقِهِ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الْآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ، وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ». فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم لما سأل عن ذلك: «هذا –الذي يُعذب- يُحَدِّثُ بِالْكَذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الْآفَاقَ».
أسأل الله أن يعمر بالإيمان قلوبنا، وأن ينزه ألسنتنا من كل ما يسخطه.
رب صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
من مقال للدكتور/ مهران ماهر عثمان .
---------------------
الشامى السنجرى

غزة بين الانتصار السياسى و الانكسار العسكرى .

غزة بين الانتصار السياسى و الانكسار العسكرى .
--------------------------------------------------------
بداية لا بد ان يعرف القارئ أن هناك انتصار سياسى و هو الاعم و الأشمل من الاخص و هو الانتصار العسكرى ، فالحرب يا سادة هى احد ادوات السياسة ، اذن السياسة هى أعم و أشمل من ادواتها ، اذن الانتصار السياسى هو اعم و أشمل من الانتصار العسكرى ، و ما يحدث فى غزة اليوم هو بلاشك سيكون الانتصار العسكرى لمن يمتلك الجو من أقمار صناعية عسكرية و طيران متقدم و صواريخ احدث ، و هذا كله موجود فى الآلة الحربية التدمسرية الاسرائيلية بوجه خاص و الامريكية بوجه عام و ما اسرائيل الا احد اوجه الصهيونية العالمية التى تتزعمها أمريكا على مستوى العالم ، و مما لا شك فيه أن الصهاينة يعرفون جيداً بأنهم المنتصرون فى الحرب الغير متكافئة و التى تدور رحاها الآن بين شعب اعزل يتلقى الضربات و صدمات القهر و المفاجئات كل يوم بفواجع التدمير و القتل المستمرة و بين قوة غاشمة جبارة تؤيدها جميع القوى الاستعمارية اضافى الى قوى الخذلان العربية خاصة و دول الجوار عامة ، والا فما هو حاجة اسرائيل لضرب غزة برياً بدلاً من الضربات الجوية ، فما ذلك الا لتوسيع نطاق الخراب و تكريه الشعب الفلسطينى لحكومته و قيادته حتى وان اختلف معها جميع العالم فهذا شان يخص الفلسطنيين وحدهم ولا احداً سواهم ، من هنا تريد اسرائيل الآن احداث دمار اكبر لتجتث حماس من جذورها ، و ابعاد شبح المقاومة عن أرض فلسطين المحتلة ، و لابد أن يعرف الجميع انه مهما انتصرت اسرائيل عسكرياً ، سيكون الانتصار لفلسطين و لغزة بقيادة حماس و هذا الانتصار سياسياً مدوياً و ذلك لأن قطاع صغير مثل غزة يتصدى لاكبر دولة فى المنطقة عدة و عتاداً بقيادة و اشراف الامريكان انفسهم حتى و ان كانوا يعيثون قتلاً فى شعب اعزل دون رادع ، و هناك آراء كثيرة و أنا الحقيقة أؤيدها و هو انه الخسائر البشرية كثيرة فلا داعى للاستمرار فى حرب خاسرة وأنا لا امتلك أدواتها ، فضلاً عن الاطالة فيها دون داعى ، و حتى بدايتها كانت خطئاً كبيراً و هى عملية اختطاف و قتل و هى عملية غير محسوبة النهاية و المقصود بها سلفاً تدمير الاتفاق بين رام الله - غزة أو بالاحرى حماس - فتح ، و فى النهاية لا بد أن يعرف الجميع بانه ليس هناك نهاية لاحتلال الا بالقوة و ليس بالابتسامات فالحقوق تنتزع و لا تمنح .
الله معكم اخوتنا فى غزة و لكم الله .
---------------------
الشامى السنجرى

صورة: ‏غزة بين الانتصار السياسى و الانكسار العسكرى .
--------------------------------------------------------
بداية لا بد ان يعرف القارئ أن هناك انتصار سياسى و هو الاعم و الأشمل من الاخص و هو الانتصار العسكرى ، فالحرب يا سادة هى احد ادوات السياسة ، اذن السياسة هى أعم و أشمل من ادواتها ، اذن الانتصار السياسى هو اعم و أشمل من الانتصار العسكرى ، و ما يحدث فى غزة اليوم هو بلاشك سيكون الانتصار العسكرى لمن يمتلك الجو من أقمار صناعية عسكرية و طيران متقدم و صواريخ احدث ، و هذا كله موجود فى الآلة الحربية التدمسرية الاسرائيلية بوجه خاص و الامريكية بوجه عام و ما اسرائيل الا احد اوجه الصهيونية العالمية التى تتزعمها أمريكا على مستوى العالم ، و مما لا شك فيه أن الصهاينة يعرفون جيداً بأنهم المنتصرون فى الحرب الغير متكافئة و التى تدور رحاها الآن بين شعب اعزل يتلقى الضربات و صدمات القهر و المفاجئات كل يوم بفواجع التدمير و القتل المستمرة و بين قوة غاشمة جبارة تؤيدها جميع القوى الاستعمارية اضافى الى قوى الخذلان العربية خاصة و دول الجوار عامة ، والا فما هو حاجة اسرائيل لضرب غزة برياً بدلاً من الضربات الجوية ، فما ذلك الا لتوسيع نطاق الخراب و تكريه الشعب الفلسطينى لحكومته و قيادته حتى وان اختلف معها جميع العالم فهذا شان يخص الفلسطنيين وحدهم ولا احداً سواهم ، من هنا تريد اسرائيل الآن احداث دمار اكبر لتجتث حماس من جذورها ، و ابعاد شبح المقاومة عن أرض فلسطين المحتلة ، و لابد أن يعرف الجميع انه مهما انتصرت اسرائيل عسكرياً ، سيكون الانتصار لفلسطين و لغزة بقيادة حماس و هذا الانتصار سياسياً مدوياً و ذلك لأن قطاع صغير مثل غزة يتصدى لاكبر دولة فى المنطقة عدة و عتاداً بقيادة و اشراف الامريكان انفسهم حتى و ان كانوا يعيثون قتلاً فى شعب اعزل دون رادع ، و هناك آراء كثيرة و أنا الحقيقة أؤيدها و هو انه الخسائر البشرية كثيرة فلا داعى للاستمرار فى حرب خاسرة وأنا لا امتلك أدواتها ، فضلاً عن الاطالة فيها دون داعى ، و حتى بدايتها كانت خطئاً كبيراً و هى عملية اختطاف و قتل و هى عملية غير محسوبة النهاية و المقصود بها سلفاً تدمير الاتفاق بين رام الله - غزة أو بالاحرى حماس - فتح ، و فى النهاية لا بد أن يعرف الجميع بانه ليس هناك نهاية لاحتلال الا بالقوة و ليس بالابتسامات فالحقوق تنتزع و لا تمنح .
الله معكم اخوتنا فى غزة و لكم الله .
---------------------
الشامى السنجرى‏